Qaḍā of Sunnah Ṣalāh

Question:

  • Is sunnat also to be offered while offering kaza namaz
  • After reading attahiyat and darood sharif rabbana atteyna also to be versed

(Question published as received)

Answer:

In the name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

  • When offering Qaḍā Ṣalāh, it is not compulsory for one to perform their Sunnats unless one is making Qaḍā of that days Fajr  Ṣalāh before Zawāl [1].
  • After one reads Tashahhud (al-Taḥiyyāt) and Ṣalawāt (Durud Sharif) one may recite any Du’ā mentioned in the Qur’ān or narrated in the Aḥadīth/proven from Sunnah [2].

And Allah Ta’āla knows best       
Maulana Bilal Issak
Fatwa Dept.

Checked and Approved by,
Mufti Luqman Hansrot


[1] Tabyīn al-Ḥaqā’iq. Vol 1, Pg. 183. Imdād al-Fatāwā. Vol 1, Pg. 337.  Fatāwā Dārul- ‘Ulūm Zakariyyā. Vol 2, Pg. 454

[2] Marāqiy al-Falāḥ Ma’a Ḥāshiyah al-Ṭaḥṭāwī.

حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح ص: 272

و” يسن “الدعاء” بعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لقوله عليه السلام: “إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد الله عز وجل والثناء عليه ثم ليصل على النبي ثم ليدع بعد ما شاء” لكن لما ورد عنه صلى الله عليه وسلم: “إن صلاتنا هذه لا يصلح فيها شيء من كلام الناس” قدم هذا المانع على إباحة الدعاء بما أعجبه في الصلاة فلا يدعو فيها إلا “بما يشبه ألفاظ القرآن” ربنا لا تزغ قلوبنا “و” بما يشبه ألفاظ “السنة” ومنها ما روي عن أبي بكر رضي الله عنه أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم علمني يا رسول الله دعاء أدعو به في صلاتي فقال: “قل اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا وأنه لا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم” وكان ابن مسعود رضي الله عنه يدعو بكلمات منها “اللهم إني أسألك من الخير كله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله ما علمت منه وما لم أعلم” و “لا” يجوز أن يدعو في صلاته بما يشبه “كلام الناس” لأنه يبطلها إن وجد قبل القعود وقدر التشهد ويفوت الواجب لوجوده بعده قبل السلام بخروجه دون السلام وهو مثل قوله اللهم زوجني فلانة أعطني كذا من الذهب والفضة والمناصب لأنه لا يستحيل حصوله من العباد

Al-Fatāwā al-Hindiyyah

الفتاوى الهندية 3/ 68

فَقَالَ : يَقُولُ اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهِيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكَتْ عَلَى إبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهِيمَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ وَكَرِهَ بَعْضُهُمْ أَنْ يَقُولَ : اللَّهُمَّ ارْحَمْ مُحَمَّدًا ، وَالصَّحِيحُ أَنَّهُ لَا يُكْرَهُ

كَذَا فِي التَّبْيِينِ

فَإِذَا فَرَغَ مِنْ الصَّلَاةِ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَغْفِرُ لِنَفْسِهِ وَلِأَبَوَيْهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ

كَذَا فِي الْخُلَاصَةِ وَيَدْعُو لِنَفْسِهِ وَلِغَيْرِهِ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَخُصُّ نَفْسَهُ بِالدُّعَاءِ وَهُوَ سُنَّةٌ

هَكَذَا فِي التَّبْيِينِ ثُمَّ يَقُولُ : رَبَّنَا آتِنَا إلَى آخِرِهِ

كَذَا فِي الْخُلَاصَةِ وَلَا يَدْعُو بِمَا يُشْبِهُ كَلَامَ النَّاسِ وَمَا لَا يَسْتَحِيلُ سُؤَالُهُ مِنْ الْعِبَادِ كَقَوْلِهِ : اللَّهُمَّ زَوِّجْنِي فُلَانَةَ يُشْبِهُ كَلَامَهُمْ ، وَمَا يَسْتَحِيلُ كَقَوْلِهِ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي لَيْسَ مِنْ كَلَامِهِمْ ، وَقَوْلُهُ : اللَّهُمَّ اُرْزُقْنِي مِنْ قَبِيلِ الْأَوَّلِ

كَذَا فِي الْهِدَايَةِ فَلَا يَجُوزُ الدُّعَاءُ بِهَذَا اللَّفْظِ هُوَ الصَّحِيحُ

كَذَا فِي الْعَيْنِيِّ شَرْحِ الْهِدَايَةِ

وَلَوْ قَالَ : اللَّهُمَّ اُرْزُقْنِي مَالًا عَظِيمًا تَفْسُدُ ، وَلَوْ قَالَ : اللَّهُمَّ اُرْزُقْنِي الْعِلْمَ وَالْحَجَّ وَنَحْوَ ذَلِكَ لَا تَفْسُدُ

كَذَا فِي الْمُضْمَرَاتِ وَفِي الْوَلْوَالِجِيَّةِ يَنْبَغِي أَنْ يَدْعُوَ فِي الصَّلَاةِ بِدُعَاءٍ مَحْفُوظٍ ؛ لِأَنَّهُ يُخَافُ أَنْ يَجْرِيَ عَلَى لِسَانِهِ مَا يُشْبِهُ كَلَامَ النَّاسِ فَتَفْسُدُ صَلَاتُهُ

كَذَا فِي التَّتَارْخَانِيَّة وَكُلُّ مَا ذَكَرْنَاهُ أَنَّهُ يُفْسِدُ إنَّمَا يُفْسِدُ إذَا لَمْ يَقْعُدْ قَدْرَ التَّشَهُّدِ فِي آخِرِ الصَّلَاةِ وَأَمَّا إذَا قَعَدَ فَصَلَاتُهُ تَامَّةٌ يَخْرُجُ بِهِ مِنْ الصَّلَاةِ

كَذَا فِي التَّبْيِينِ وَمِنْ الْأَدْعِيَةِ الْمَأْثُورَةِ مَا رُوِيَ { عَنْ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلِّمْنِي دُعَاءً أَدْعُو بِهِ فِي صَلَاتِي فَقَالَ : قُلْ اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتَ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا وَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ فَاغْفِرْ لِي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ وَارْحَمْنِي إنَّكَ أَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ } وَكَانَ ابْنُ مَسْعُودٍ يَدْعُو بِكَلِمَاتٍ مِنْهُنَّ : اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ الْخَيْرِ كُلِّهِ مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الشَّرِّ كُلِّهِ مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ

كَذَا فِي النِّهَايَةِ


DISCLAIMER – efiqh.com questions
efiqh.com answers issues pertaining to Shari’ah. Thereafter, these questions and answers are placed for public view on www.efiqh.com for educational purposes. However, many of these answers are unique to a particular scenario and cannot be taken as a basis to establish a ruling in another situation or another environment. efiqh.com bears no responsibility with regards to these questions being used out of their intended context.

  • The Shari’ah ruling herein given is based specifically on the question posed and should be read in conjunction with the question.
  • Efiqh.com bears no responsibility to any party who may or may not act on this answer and is being hereby exempted from loss or damage howsoever caused.
  • This answer may not be used as evidence in any Court of Law without prior written consent of efiqh.com
  • Any or all links provided in our emails, answers and articles are restricted to the specific material being cited. Such referencing should not be taken as an endorsement of other contents of that website.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *