Does Blood Test Invalidate Wuḍū’?

Question:

Assalamu alaykum Mufti Sb. Does blood test invalidate one’s Wudhu?

Answer:

In the name of Allāh, the Most Gracious, the Most Merciful

As-salāmu ‘alaykum wa-raḥmatullāhi wa-barakātuh

Yes, blood test invalidates one’s Wuḍū’ due to the flowing of the blood. [1]

And Allah Ta‘ālā knows best         
(Mufti) Bilal al-Mahmudi

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai


[1]

(والخارج) بنفسه (سيان) في حكم النقض على المختار كما في البزازية، قال لأن في الإخراج خروج فصار كالفصد.

قوله: (والمخرج بعصر) أي ما أخرج من القرحة بعصرها وكان لو لم تعصر لا يخرج شيء مساو للخارج بنفسه خلافا لصاحب الهداية وبعض شراحها وغيرهم كصاحب الدرر والملتقى

قوله: (سيان) تثنية سي، وبها استغنى عن تثنية سواء كما في المغني (قوله: في حكم النقض) الإضافة للبيان ط (قوله: قال:) أي صاحب البزازية ط (قوله: لأن في الإخراج خروجا) جواب عما وجه به القول بعدم النقض بالمخرج من أن الناقض خروج النجس وهذا إخراج. والجواب أن الإخراج مستلزم للخروج فقد وجد، لكن قال في العناية: إن الإخراج ليس بمنصوص عليه وإن كان يستلزمه، فكان ثبوته غير قصدي ولا معتبر به. اهـ (الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار). سعيد  (1/ 136))

 قوله: وفي غير السبيلين بتجاوز النجاسة إلى محل الخ – والمراد أن تتجاوزه ولو بالعصر وما شأنه أن يتجاوز لولا المانع كما لو مصت علقة فامتلأت بحيث لو شقت لسال منها الدم كذا في الحلبي. (حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 87) دار الكتب العلمية)

وإن مسح الدم عن رأس الجرح بقطنة أو غيرها (ثم خرج فمسح ثم وثم أو ألقى التراب) أو وضع القطن ونحوه (عليه) فخرج وسرى فيه ينظر (إن كان بحال لو تركه) ولم يمسحه ولم يضع عليه شيئا (لسال نقض وإلا فلا) ينقض لأن المعتبر خروج ما من شأنه أن يسيل بنفسه لولا المانع. (حلبي صغير ص: 77)

(أحسن الفتاوى ج 2 ص 27. سعيد)

(فتاوى محمودية ج 5 ص 70. دار الافتاء جامعه فاروقيه كراتشي)