Miscellaneous Queries

Question

1. Can you name a pet uwais, usaid etc (keeping in mind that they are names of sahaba)?

2. If a muslim invites you to his home n you know that the meat is haram or mashkook then what should you do?

3. Can you donate money to build a masjid in a village where only barelwiyyat is preached n taught?

4. Can you wear football shorts (above knees) with tight trousers beneath to conceal awrah?

(Questions published as received)

Answer

In the Name of Allāh, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-raḥmatullāhi wa-barakātuh.

1) It is undesirable to name a pet after the names of Ṣaḥābah (Raḍiyallāhu ‘anhum).1

2) How would you know that the meat of your Muslim host is Ḥarām or doubtful? Did you see him buying Ḥarām or doubtful meat? Who declared the meat Ḥarām? Furthermore, if you know the Muslim has Ḥarām or doubtful meat in his house, why would you accept his invite?

In principle, if a Muslim is ‘ādil, that is he is an upright & conscious Muslim and he has adequate knowledge of Ḥalāl & Ḥarām, you could rely on his ‘adālah (uprightness) and consume the meat in his house*. It is incorrect to have baseless doubts about the Ḥalāl nature of his food. Such thoughts may fall in the category of bad/evil thoughts which is a sin. Rasūlullāh (Ṣallallāhu ‘alayhi wa sallam) said,

إِيَّاكُمْ وَالظَّنَّ. فَإِنَّ الظَّنَّ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ

…and refrain from assuming, because assuming is the worst type of lie…2

3) It is not permissible for one to donate money to build a Masjid when one is certain that Bid’ah and Bāṭil will be propagated.3

4) The knees of a male are included in the ‘awrah (satr). It is not permissible to expose the knees. It is also detestable to wear such tight clothing that reveals the shape of ones ‘awrah.4

And Allah Ta‘ālā Knows Best
(Mufti) Bilal al-Mahmudi

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai


1 Askimam Fatwa #28178

* On the contrary, if one is not an upright Muslim and is not cautious in regards to the Masā’il of Ḥalāl and Ḥarām, then one should not partake of such a person’s meal. One should respectfully decline the invitation.

2

مَالِكٌ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ عَنِ الْأَعْرَجِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ؛ أَنَّ رَسُولَ اللَهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «إِيَّاكُمْ وَالظَّنَّ. فَإِنَّ الظَّنَّ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ

وَلاَ تَحَسَّسُوا، وَلاَ تَجَسَّسُوا، وَلاَ تَنَافَسُوا، وَلاَ تَحَاسَدُوا، وَلاَ تَبَاغَضُوا، وَلاَ تَدَابَرُوا، وَكُونُوا عِبَادَ اللهِ إِخْوَاناً. (موطأ مالك ت الأعظمي 5/ 1333)

وَقَدْ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِيَّاكُمْ وَالظَّنَّ، فَإِنَّ الظَّنَّ أَكْذَبُ الحَدِيثِ. (صحيح البخاري 4/ 5)

 حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى، قَالَ: قَرَأْتُ عَلَى مَالِكٍ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ، عَنِ الْأَعْرَجِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «إِيَّاكُمْ وَالظَّنَّ، فَإِنَّ الظَّنَّ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ، وَلَا تَحَسَّسُوا، وَلَا تَجَسَّسُوا، وَلَا تَنَافَسُوا، وَلَا تَحَاسَدُوا، وَلَا تَبَاغَضُوا، وَلَا تَدَابَرُوا، وَكُونُوا عِبَادَ اللهِ إِخْوَانًا. (صحيح مسلم 4/ 1985)

3

 قَالَ: وَنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ , أنا أَبُو هَمَّامٍ , نا حَسَّانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ الطَّائِفِيِّ , عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَيْسَرَةَ , قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ وَقَّرَ صَاحِبَ بِدْعَةٍ فَقَدْ أَعَانَ عَلَى هَدْمِ الْإِسْلَامِ. (شعب الإيمان 12/ 57)

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زُرْعَةَ، نَا هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ، نَا الْحَسَنُ بْنُ يَحْيَى الْخُشَنِيُّ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ وَقَّرَ صَاحِبَ بِدْعَةٍ فَقَدْ أَعَانَ عَلَى هَدْمِ الْإِسْلَام. (المعجم الأوسط 7/ 35)

(من وقر) بالتشديد أي عظم أو نصر (صاحب بدعة) سواء كان داعياً لها أم لا، (فقد أعان على هدم الإسلام) ؛ لأن المبتدع مخالف للسنة، ومعاون مخالف الشيء معاون لهدمه، وكان من حق الظاهر أن يقال: من وقر المبتدع فقد استخف السنة. فوضع موضعه “فقد أعان على هدم الإسلام”؛ ليؤذن بأن مستخف السنة مستخف للإسلام، ومستخفه هادم لبنيانه، وهو من باب التغليظ، فإذا كان حال الموقر هكذا فما حال المبتدع، وفيه أن من وقر صاحب سنة كان الحكم بخلافه. (مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح 1/ 292)

4

قوله: (عورة الرجل ما بين سرته إلى ركبته) هذا لفظ الحديث، ويروى: “عورة الرجل ما دون سرته حتى يجاوز ركبته” فتبين أن السرة ليست بعورة، والركبة عورة. (منحة السلوك في شرح تحفة الملوك ص: 117)

فعورة الرجل مَا بَين سرته الى ركبته والسرة لَيست بِعَوْرَة عِنْد جَمِيع الْفُقَهَاء وَهِي عَورَة عِنْد الشَّافِعِي واما الرّكْبَة فَهِيَ عَورَة عِنْد ابي حنيفَة وَأَصْحَابه وَلَيْسَت بِعَوْرَة عِنْد الشَّافِعِي وابي عبد الله. (النتف في الفتاوى للسغدي 1/ 60)