Reference of The Thana In Janazah Salah

Question:

Can you please give the reference of the hadith for the thana we recite in janazah salah with the addition of the words

”Wa jalla thanuka”, I have looked everywhere but i cant find it. It is mentioned without reference in Taleemul haq though and taught to many.

Jazakallah khair.

Answer:

As-salāmu ‘Alaykum Wa-rahmatullāhi Wa-barakātuh.

In the Name of Allāh, the Most Gracious, the Most Merciful.

According to our research, we have found that there is an academic difference on the extra words ‘‘wa jalla thanaa’uka’’ which is recited in the Thana of Janazah.

Those Fuqaha (Jurist) who do quote the Thana with the extra words narrate the hadith of Sayyiduna Ibn Masood Radiyallahu Anhu; that the most beloved words unto Allah are; ‘Subhana kallahumma wa bi hamdika wa ta barakasmuka wa ta aala jadduka wa jalla thanaauka wa laaila ha ghairuka.”[1]

Other Fuqaha (Jurist) are of the opinion that there is leniency in reciting these extra words ‘‘wa jalla thanaauka’’, they did not encourage the recitation of these words, neither did they prohibit those who recited them.[2]

And Allah Ta‘ala Knows Best
Mufti Luqman Hansrot
Fatwa Dept.


[1] ورواه الحافظ أبو شجاع في كتاب الفردوس عن ابن مسعود رضي الله عنه إن من أحب الكلام إلى الله عز وجل أن يقول العبد سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك وجل ثناؤك ولا إله غيرك وأبغض الكلام إلى الله أن يقول الرجل للرجل اتق الله فيقول عليك نفسك.

(شرح فتح القدير, دار الفكر, ج 1, ص 290)

[2] لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا افتتح الصلاة كبر ثم رفع يديه حتى يحاذي بإبهاميه أذنيه ثم يقول سبحانك اللهم وبحمدك الخ وليس عند المتقدمين قول في وجل ثناؤك وفي البحر والنهر عن المعراج قال مشايخنا لا يؤمر به ولا ينهي عنه وفي سكب الأنهر عن الحلبي والأولى ترك وجل ثناؤك إلا في صلاة الجنازة .
(حاشية على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح , المطبعة الكبرى , ج 1, ص 173)

قال صاحب الهداية في كتابه مختارات النوازل وقوله وجل ثناؤك لم ينقل في الفرائض في المشاهير وما روي فيه فهو في صلاة التهجد ا هـ قوله ( إلا في الجنازة )
(رد المختار على الدر المختار, دار الفكر, ج 1, ص488)

قوله ( وهو سبحانك اللهم وبحمدك الخ ) قال في سكب الأنهر والأولى ترك وجل ثناؤك إلا في صلاة الجنازة ا هـ

(حاشية على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح , المطبعة الكبرى , ج 1, ص 385)

قراءة دعاء الثناء أو الاستفتاح لما روي عن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا افتتح الصلاة قال : سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك ) ولا يقول ” وجل ثناؤك ” إلا في صلاة الجنازة
(فقه العبادات – حنفي , ج 1 , 145 )

( سبحانك اللهم تاركا ) وجل ثناؤك إلا في الجنازة.

(رد المحتار , ج4 , ص21 )

سبحانك اللهم وبحمدك إلى آخره، وإن زاد: وجل ثناؤك، لا يمنع .

(منية المصلي وغنية المبتدي , مركز العلماء للدراسات , ج1 , ص 136)